الرئيسية » مصلحة التمدرس والامتحانات

مصلحة التمدرس والامتحانات

التعريف بالمصلحة:

وفقا للمرسوم التنفيذي رقم 90-174 المؤرخ في 16 ذي القعدة عام 1410ه الموافق ل 9 يوليو 1990م، المحدد لكيفيات تنظيم مصالح مديريات التربية على مستوى الولاية و سيرها.

والقرار الوزاري المشترك المؤرخ في 20 ربيع الأول عام 1423 ه الموافق ل 2 يوليو سنة 2002 م المتضمن تنظيم مصالح مديريات التربية و مكاتبها على مستوى الولايات و مفتشيه أكاديمية الجزائر (المادة 25 و 28 منه).

تضم مصلحة التنظيم التربوي ثلاثة مكاتب:

مكتب التعليم الابتدائي و المتوسط

مكتب التعليم الثانوي العام و التقني

مكتب النشاط الثقافي و الرياضي

مهام المصلحة:

تشرف مصلحة التمدرس و الامتحانات أساسا على :

  • تحضير و تنظيم الدخول المدرسي.

  • إعداد التنظيمات التربوية و الإدارية لجميع الأطوار.

  • السهــر على تشجيع ممارسة النشاطــات الثقافية و الرياضيـــة و الترفيهية و تطويرها.

  • إنجاز التنظيمات التربوية و الإدارية ، و تعديلها حسب الوضعيات المستجدة.

  • ضبط تعداد التلاميذ حسب المستويات و الجنس، في جميع مراحل التعليم.

  • مراقبة التقارير العامة لتسيير المؤسسات ، و المصادقة على الساعات الإضافية الممنوحة للأساتذة في التعليم المتوسط.

  • تنظيم حركة التلاميذ.

  • انجاز شهادات النجاح إلى السنة الأولى متوسط و الأولى ثانوي للتلاميذ المغادرين للولاية.

  • إنجاز قرارات التسجيل و إعادة التسجيل للتلاميذ القادمين من خارج الولاية و العائدين إلى أرض الوطـن و التلاميذ الأجانب.

  • تنظيم أعمال لجنة الطعن الولائية لمجالس التأديب.

  • تنظيم الامتحانات الوطنية الرسمية : التسجيلات الاجراء التصحيح –اعلان النتائج.

  • تنظيم مسابقات التوظيف في قطاع التربية الوطنية.

  • تنظيم الامتحانات المهنية لفائدة موظفي القطاع.

  • متابعة الأنشطة الثقافية و الرياضية.

  • إحياء الأعياد الدينية و الوطنية و العالمية.

  • منح الموافقة على إنشاء و تجديد الجمعيات الثقافية و الرياضية بالمؤسسات التربوية.

  • المشاركة في مختلف المسابقات سواء أكانت محلية أو وطنية.

  • منح رخص لاستعمال المحلات التربوية لتنظيم بعض الأنشطة كمحو الأمية

  • تفعيل النشاطات الثقافية الرياضية في مختلف المؤسسات التربوية.

  • تنشيط الأندية العلمية و الثقافية من خلال تنظيم مسابقات مختلفة.

  • المشاركة في التظاهرات المدرسية الثقافية الوطنية المختلفة.