الرئيسية » مصلحة المستخدمين والتفتيش

مصلحة المستخدمين والتفتيش

تعتبر مصلحة الموظفين من أهم وأكبر المصالح في هيكلة مديرية التربية نظرا لطبيعة المهام المنوطة بها والمتمثلة في تسيير الموارد البشرية و يشرف على تسييرها رئيس مصلحة لمتابعة جميع العمليات المخولة للمصلحة انجازها.

التنظيم الهيكلي لمصلحة الموظفين :

طبقا للمادة 29 من القرار الوزاري المؤرخ في:02/06/2002 المعدل و المتمم، تحتوي المصلحة على أربعة مكاتب وهي:

  • مكتب موظفي التعليم الابتدائي.                       
  • مكتب موظفي التعليم المتوسط و الثانوي.                       
  • مكتب الموظفين الإداريين وعمال الخدمة.                       
  • مكتب المعاشات والتقاعد والمنازعات.
  • مكتب التكوين و التفتيش

مهام المصلحة :

بالإضافة إلى التسيير اليومي العادي لشؤون الموظفين ، فإن المرسوم التنفيذي 90/174 المؤرخ في: 09 جوان1990 في مادته الثالثة يحدد مهام مصلحة الموظفين فيما يلي :

  • القيام بتعيين الموظفين التربويين والإداريين والتقنيين وأعوان الخدمات في المؤسسات ومتابعة مسارهم المهني وتسيير شؤونهم في إطار التنظيم الجاري به العمل.
  • متابعة العمليات التكوينية والمالية الموجهة لمختلف أسلاك التعليم.
  • متابعة التربصات الخاصة بخريجي الجامعات ومراكز التكوين المهني.
  • تنظيم الملتقيات الولائية والجهوية والوطنية، والأيام الدراسية على كل المستويات.
  • الإشراف على تنظيم الإمتحانات والتجمعات الترشيدية الموجهة لمعلمي التعليم الإبتدائي الخاصة بالتكوين عن بعد.
  • السهر على تطبيق برنامج التكوين عن بعد.
  • تنظيم الإمتحانات والتجمعات الترشيدية.
  • التكوين المتخصص:
  • متابعة تربصات إطارات التربية أثناء الخدمة.
  • المتابعة المستمرة لمختلف العمليات.
  • تقارير التفتيش.
  • تقارير التثبيت.
  • زيارات توجيهية.
  • الرد على جميع المراسلات (التظلمات).
  • اقتراح الحلول لبعض المشاكل التي تعترض الموظفين أثناء الخدمة من خلال الشكاوي التي تحول إلى المصلحة عن طريق لجان تنشأ لهذا الغرض.