الرئيسية » نبذة عن المديرية

نبذة عن المديرية

التعريف بمديرية التربية لولاية غرداية.

مؤسسة التربية في كل ولاية هي قاعدة تربوية، وهيئة إدارية تهتم بتسيير جميع المؤسسات التربوية، وتقوم بتطبيق البرنامج التربوي المسطر من طرف وزارة التربية الوطنية على مستوى الولاية بمختلف دوائرها وبلدياتها ومقاطعاتها.

نبذة تاريخية عن مديرية التربية لولاية غرداية.

عملت الجزائر بعد الاستقلال مباشرة بالتنظيم الفرنسي الذي يرتكز على وجود وزارة وحيدة تشرف على تسيير جميع مستويات التعليم: تحضريا وابتدائيا وثانويا وعاليا، وكان مدير جامعة الجزائر هو نفسه الذي يتقلد منصب مدير الأكاديمية، وكان يوجد على مستوى كل عمالة (ولاية) موظف سام تابع لوزارة التربية مفتش الأكاديمية المقيم بعاصمة العمالة، وقد سارت الأمور على هذا الحال إلى وقت صدور الولاية بالأمر رقم 69/38 المؤرخ في 23 ماي 1969م.

نظم المجلس التنفيذي للولاية بمقتضى المرسوم رقم: 70/83 المؤرخ في 12 جوان 1970م، ثم بعده بسنة صدر القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 9 سبتمبر 1971م، تحولت بموجبه مفتشية الأكاديمية إلى مديرية التربية والثقافة، وقد صار مدير التربية والثقافة عضوا مثله مثل مديري القطاعات الحيوية الأخرى المتواجدة على مستوى الولاية، كمديرية الصحة، مديرية الفلاحة، مديرية التجارةإلخ.

إذا تتبعنا مسيرة مديريات التربية، نجد أن تسمياتها مرت بمراحل أربع هي:

  • من 1962 إلى 1971: كانت تدعى مفتشية الأكاديمية.

  • من 1971 إلى 1979: كانت تدعى مديرية التربية والثقافة.

  • من 1980 إلى 1986: كانت تدعى قسم استثمار الموارد البشرية.

  • من 1986 إلى يومنا هذا: صارت تدعى مديرية التربية.

وبالرغم من هذه التسميات المتعددة والمختلفة إلا أن صلاحية هذه الإدارة لم تتغير وكذا صلاحيات الموظف المسؤول عنها وعلى التعليم في الولاية.

أنشئت مديرية التربية لولاية غرداية بمقتضى المرسوم رقم 09/84 المتعلق بالتنظيم الإقليمي للبلد المؤرخ في 04/02/1984، بعد انقسام ولاية غرداية عن ولاية الأغواط. وقد كان مقرها بداية خارج الحي الإداري، ثم خصص لها مقر داخل مقر ولاية غرداية، وبعد ذلك انتقلت إلى مقر جديد خاص بها خارج مقر الولاية.

مهام مديريات التربية:

حددت المادة الثالثة من المرسوم تنفيذي رقم 90-174 لسنة 1990 المهام الموكلة إلى مديريات التربية، وهي كالآتي:

  • تنشيط مجموع النشاطات التربوية في مجال التعليم الأساسي، والتعليم الثانوي والتكوين، على مستوى قطاع التربية، وتنسيقها ومتابعتها.

  • السهر، بالاتصال مع الهياكل والهيئات المعنية، على توفير الشروط التي تمكن من الأداء العادي للأنشطة المدرسية والموازية للمدرسة، والسير الحسن لمؤسسات التربية والتكوين التابعة للقطاع.

  • وتكلف بهذه الصفة، في إطار التنظيم الجاري العمل به على الخصوص، بما يلي:

  • إعداد الخريطة المدرسية لمختلف مراحل التعليم والقيام بتحديثها بالاتصال مع المصالح والهيئات المعنية.

  • جمع الإحصاءات المدرسية ومعالجتها وتحليلها والقيام بكل عمليات السبر والتحقيقات لتقدير احتياجات الولاية في ميدان التربية.

  • السهر على التنظيم والمتابعة والمراقبة التربوية لمؤسسات التربية والتكوين الموضوعة تحت وصاية وزير التربية.

  • السهر على تطبيق برامج التعليم واحترام التنظيم المدرسي.

  • القيام بتعيين الموظفين التربويين والإداريين والتقنيين وأعوان الخدمة في المؤسسات ومتابعتهم وتسيير شؤونهم في إطار التنظيم الجاري به العمل.

  • تنظيم الامتحانات والمسابقات التابعة للقطاع ومتابعتها بالاتصال مع الهياكل والهيئات المؤهلة وتسليم البراءات والشهادات المتعلقة بالامتحانات والمسابقات المذكورة في إطار التنظيم الجاري به العمل.

  • تنظيم عمليات التوجيه والتقييم المدرسي وتنفيذها.

  • تنفيذ عمليات تكوين الموظفين وتحسين مستواهم وتجديد معارفهم.

  • تنظيم نشاط أسلاك التفتيش وتنفيذه، بالاتصال مع المصالح والأجهزة المعنية.

  • ترقية الأنشطة التربوية والثقافية والرياضية في المؤسسات المدرسية، بالاتصال مع القطاعات والأجهزة والجمعيات المعنية.

  • السهر على احترام مقاييس حفظ الصحة والأمن في مؤسسات التربية والتكوين التابعة للقطاع.